الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
4428- {من مسند عمر رضي الله عنه} عن عمر قال: لما استقرت السفينة على الجودي لبث ما شاء الله، ثم إنه أذن له فهبط على الجودي، فدعا الغراب، فقال: ائتني بخبر الأرض، فانحدر الغراب على الأرض، وفيها الغرقى من قوم نوح، فأبطأ عليه، فلعنه، ودعا الحمامة فوقعت على كف نوح، فقال: اهبطي إلى الأرض فائتني بخبر الأرض فانحدرت فلم تلبث إلا قليلا حتى جاء ينفض ريشة في منقاره، فقال: اهبط فقد أنبتت الأرض، قال نوح بارك الله فيك، وفي بيت يؤويك وحببك إلى الناس لولا أن يغلبك الناس على نفسك لدعوت الله أن يجعل رأسك من ذهب. (ابن مردويه). 4429- عن عباد بن عبد الله الأسدي (عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي، روى عن علي وعنه المنهال بن عمرو قال البخاري: فيه نظر. وذكر ابن حبان في الثقات. قلت: وقال ابن سعد: له أحاديث. وقال علي بن المديني: ضعيف الحديث وقال ابن الجوزي: ضرب ابن حنبل على حديثه عن علي: أنا الصديق الأكبر وقال هو منكر. وقال ابن حزم: هو مجهول. تهذيب التهذيب [5/98]. يقول الذهبي: له في خصائص علي. ميزان الاعتدال (2/368). ) قال: بينا أنا عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآية (أبو سهل القطان في أماليه وابن مردويه). 4430- عن عبد الله بن معبد (عبد الله بن معبد الزماني البصري من جلة التابعين وثقه النسائي يحدث عن أبي قتادة، قال البخاري: لا يعرف له سماع منه. ميزان الاعتدال (2/507). وقال العجلي: بصري تابعي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات. تهذيب التهذيب (6/40). ) قال: قام رجل إلى علي فقال: أخبرنا عن هذه الآية (ابن أبي حاتم). 4431- عن علي قال: فار التنور من مسجد الكوفة من قبل أبواب كندة. (ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ). 4432- عن حبة العرني (حبة بن جوين بن علي بن عبد نهم العرني البجلي أبو قدامة الكوفي. وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وقال ابن سعد وغيره مات (76). ميزان الاعتدال (1/450). تهذيب التهذيب (2/176). ) قال: جاء رجل إلى علي فقال: إني أريد بيت المقدس لأصلي فيه، فقال له علي: بع راحلتك، وكل زادك، وصل في هذا المسجد، فإنه قد صلى فيه سبعون نبيا ومنه فار التنور يعني مسجد الكوفة. (أبو الشيخ). 4433- عن علي قال: والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة إن مسجدكم هذا لرابع أربعة من مساجد المسلمين، والركعتان فيه أحب إلي من عشر فيما سواه، إلا المسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، وإن من جانبه الأيمن مستقبل القبلة فار التنور. (أبو الشيخ). 4434- عن علي في قوله تعالى: (وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ) (ذكر القرطبي في تفسيره الأقوال في تفسير هذه الآية من سورة هود ر/. وفار التنور: اختلف في التنور على سبعة أقوال: القول الرابع: إنه طلوع الفجر ونور الصبح من قولهم: نور الفجر تنويرا قاله علي. القول الخامس: إنه مسجد الكوفة قاله علي بن أبي طالب. تفسير القرطبي (9/34). ) 4435- عن علي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن نوحا حمل معه في السفينة من جميع الشجر. (إسحاق بن بشر في المبتدأ كر). 4436- عن علي أنه خطب فقال: عشيرة الرجل للرجل خير من الرجل لعشيرته، إنه إن كف يده عنهم كف يدا واحدة وكفوا عنه أيدي كثيرة مع مودتهم وحفاظهم ونصرتهم، حتى لربما غضب الرجل للرجل وما يعرفه إلا بحسبه، وسأتلوا عليكم بذلك آيات من كتاب الله، فتلا هذه الآية: (أبو الشيخ). (لقد ذكر ابن الأثير في جامع الأصول الحديث الذي رواه البخاري ومسلم والترمذي برقم (670). قال: 4437 - عن عائشة قالت: لو رحم الله أحدا من قوم نوح لرحم أم الصبي، كان نوح مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم حتى كان آخر زمانه غرس شجرة فعظمت، فذهبت كل مذهب، ثم قطعها ثم جعل يعملها سفينة، فيمرون فيسألونه؟ فيقول: أعملها سفينة، فيسخرون منه، ويقولون تعمل سفينة في البر وكيف تجري؟ قال: سوف تعلمون، فلما فرغ منها وفار التنور وكثر الماء في السكك خشيت أم الصبي عليه، وكانت تحبه حبا شديدا، فخرجت به إلى الجبل، حتى بلغت ثلثه فلما بلغها الماء خرجت به حتى استوت على الجبل، فلما بلغ الماء رقبتها رفعته بيدها حتى ذهب بها الماء فلو رحم الله أحدا لرحم أم الصبي. (ك وابن عساكر). 4438- عن محمد بن الحنفية قال قلت لعلي بن أبي طالب: إن الناس يزعمون في قول الله تعالى: (ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ طب طس). 4439- عن علي في قوله تعالى: (ابن مردويه كر). 4440- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفمن كان على بينة من ربه أنا، ويتلوه شاهد منه علي. (ابن مردويه). 4441- عن علي قال: ما من رجل من قريش إلا نزل فيه طائفة من القرآن، فقال له رجل: ما نزل فيك؟ قال: أما تقرأ سورة هود؟ (ابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة). 4442- {ومن مسند علي رضي الله عنه} عن علي في قوله تعالى وقال القرطبي في تفسيره عند هذه الآية: وقال أحمد بن يحيى: أي همت زليخاء بالمعصية وكانت مصرة، وهم يوسف ولم يواقع ماهم به فبين الهمتين فرق ذكره الهروي وسرد القرطبي حديث على هذا. القرطبي (9/166 - 169). ) 4443- عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي في قوله تعالى: (ابن أبي حاتم). 4444- عن علي أنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى: (ش) وقال حديث منكر وفي إسناده غير واحد من المجهولين. 4445- عن علي قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد حدثني عن إلهك هذا الذي تدعو إليه أياقوت هو؟ أذهب هو؟ أو ما هو؟ فنزلت على السائل صاعقة فاحرقته، فأنزل الله تعالى: (ابن جرير). 4446- عن علي في قوله تعالى: (ابن جرير). 4447- عن علي في قوله تعالى: (ابن جرير وأبو الشيخ). 4448- عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية: (ابن مردويه) وفيه محمد بن الأشعث الكوفي متهم. 4449- عن علي أنه قرأ: {أفلم يتبين الذين آمنوا}. (ابن جرير). ( 4450 - عن محمد بن إسحاق العكاشي قال: حدثني الأوزاعي قال: حدثني محمد بن علي بن الحسين قال: حدثني أبي عن جدي عن علي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية (ابن مردويه)، والعكاشي يضع (محمد بن إسحاق العكاشي: بن إبراهيم بن محمد عكاشة بن محصن الأسدي العكاشي. يروي عن جعفر بن برقان والأوزاعي ويقال له: الأندلسي. قال البخاري: منكر الحديث. وقال ابن معين: كذاب. وقال الدارقطني: يضع الحديث. ميزان الاعتدال (3/476). ) 4451- {من مسند أبي بن كعب} عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (عبد بن حميد ن عم قط في الأفراد). 4452- {من مسند عمر} عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله تعالى: (ابن جرير وابن المنذر وابن مردويه). 4453- {علي} عن علي في قوله تعالى: (ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ك ابن مردويه طص). 4454- عن أبي الطفيل أن ابن الكواء سأل عليا من الذين بدلوا نعمة الله كفرا؟ قال: هم الفجار من قريش، كفيتهم يوم بدر، قال: فمن الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا؟ قال منهم أهل حروراء. (عب الفريابي ن وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه ق في الدلائل). 4455- عن علي أنه سئل عن الذين بدلوا نعمة الله كفرا، قال: بنو أمية وبنو مخزوم رهط أبي جهل. (وابن مردويه). 4456- عن أرطأة قال سمعت عليا على المنبر يقول: الذين بدلوا نعمة الله كفرا الناس منها براء غير قريش. (ابن مردويه). 4457- عن ابن أبي حسين قال: قام علي بن أبي طالب، فقال: ألا أحد يسألني عن القرآن؟ فوالله لو أعلم أن أحدا أعلم به مني، وإن كان من وراء البحور لأتيته، فقال عبد الله بن الكواء: من الذين بدلوا نعمة الله كفرا، قال: هم مشركون، أتتهم نعمة الله الإيمان فبدلوا قومهم دار البوار. (ابن أبي حاتم). 4458- عن علي أنه كان يقرأ: {وإن كاد مكرهم} لتزول بفتح اللام ثم فسرها فقال: إن جبارا من الجبابرة قال: انتهى حتى أنظر ما في السماء فأمر بفراخ النسور تعلف اللحم، حتى شبت وغلظت وأمر بتابوت فنجر يسع رجلين، ثم جعل في وسطه خشبة، ثم ربط أرجلهن بأوتاد، ثم جوعهن، ثم جعل على رأس الخشبة لحما، ثم دخل هو وصاحبه في التابوت، ثم ربطهن إلى قوائم التابوت، ثم خلى عنهن يردن اللحم فذهبن به ما شاء الله، ثم قال لصاحبه: افتح فانظر ماذا ترى؟ ففتح فقال انظر إلى الجبال كأنها الذباب، قال: أغلق فاغلق، فطرن به ما شاء الله، ثم قال افتح ففتح، فقال: انظر ماذا ترى؟ فقال: ما أرى إلا السماء، وما أراها تزداد إلا بعدا، قال صوب الخشبة، فصوبها فانقضت تريد اللحم فسمع الجبال هدتها فكادت تزول عن مراتبها. (عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف). 4459- عن علي قال: أخذ الذي حاج إبراهيم في ربه نسرين صغيرين فرباهما حتى استغلظا واستعلجا وشبا، فأوثق رجل كل واحد منهما بوتر إلى تابوت، وجوعهما، وقعد هو ورجل آخر في التابوت ورفع في التابوت عصا على رأسه اللحم فطارا فجعل يقول لصاحبه انظر ماذا ترى؟ قال أنظر كذا وكذا، حتى قال أرى الدنيا كأنها ذباب فقال صوب العصا فصوبها فهبطا، قال فهو قول الله: وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال، وهي كذلك في قراءة ابن مسعود: وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال. (ابن جرير). 4460- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات} قال: أرض بيضاء لم يعمل عليها خطيئة، ولم يسفك عليها دم. (ابن مردويه) وفيه سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري كذاب (روى مسلم والترمذي: عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: قلت: أين يكون الناس يومئذ يا رسول الله قال: على الصراط. راجع جامع الأصول رقم (682). ) 4461- {من مسند عمر رضي الله عنه} عن عمر قال السبع المثاني فاتحة الكتاب. (ابن جرير وابن المنذر). 4462- عن عمر في قوله تعالى: (ابن مردويه). 4463- {علي رضي الله عنه} عن حطان بن عبد الله (حطان بن عبد الله الرقاشي البصري، توفي في ولاية: بشر بن مروان على العراق. وقال العجلي: بصري تابعي ثقة. وقال ابن حبان في الثقات. قرأ عليه الحسن البصري، وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث. تهذيب التهذيب (2/396). ) قال: قال علي: أتدرون كيف أبواب جهنم؟ قلنا كنحو هذه الأبواب، قال: لا. ولكنها هكذا ووضع يده فوق وبسط يده على يده. (حم في الزهد وعبد بن حميد). 4464- عن علي في قوله تعالى: (ابن جرير). 4465- عن علي في قوله تعالى: (ابن مردويه وابن النجار في تاريخه). 4466- عن علي في قوله: (الفريابي هب وابن الضريس في فضائله وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه). 4467- عن علي قال: يدخل أهل الجنة الجنة وفي صدورهم الشحناء والضغائن، فإذا دخلوا الجنة وتقابلوا على السرر نزع الله ذلك في صدورهم، ثم تلا هذه الآية: (ابن مردويه). 4468- عن علي أنه قال لموسى بن طلحة بن عبيد الله: والله إني لأرجو أن أكون أنا وأبوك ممن قال الله تعالى: (ص والعدني وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عق طس وابن مردويه ق). 4469- عن علي قال: إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان والزبير وطلحة ممن قال الله تعالى فيهم: (ش ص ونعيم بن حماد في الفتن ومسدد وابن أبي عاصم طب وابن مردويه ق). 4470- عن علي في قوله تعالى: (ابن مردويه والقارئ في فضائل الصديق). 4471- عن كثير النواء (كثير النواء: بن إسماعيل أبو إسماعيل شيعي ضعفه أبو حاتم والنسائي وقال ابن عدي: مفرط في التشيع، وقال السعدي: زائغ. ميزان الاعتدال (3/402 - 410). قال ابن حجر في التهذيب: كثير النواء: وقال ابن عدي كان غالبا في التشيع مفرطا وذكره ابن حبان في الثقات. ويقول ابن حجر وقال العجلي: لا بأس به وروى عن محمد بن بشر العبدي: أنه قال لم يمت كثير النواء حتى رجع عن التشيع. راجع تهذيب التهذيب لابن حجر (8/411). ) قال قلت لأبي جعفر: إن فلانا حدثني عن علي بن الحسين أن هذه الآية نزلت في أبي بكر وعمر وعلي: (ابن أبي حاتم كر). 4472- عن الحسن البصري (الحسن البصري: بن يسار أبو سعيد تابعي كان إمام أهل البصرة وحبر الأمة في زمنه. ولد (31) وصحب: علي بن أبي طالب وسكن البصرة وتوفي (110) الأعلام للزركلي (2/242) والحلية (2/131). ) قال قال علي بن أبي طالب: فينا والله أهل بدر نزلت: (عب ص وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه).
|